عندي سؤال بسيط في الفقه العبادي
لماذا تتكتفون حين الصلاة اي تضع يد على يد
اذا قلتم انها سنة نبوية فلماذا لايفعلها كلكم فنحن نرى المالكية لايتكتفون !!
وان قلتم انها ليست سنة فمن اين جئتم بها ؟؟
وننتظر الجواب
قال علي عليه السلام : ( والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق ) صحيح مسلم، كتاب الإيمان ، باب حب علي كرم الله وجهه ،ج 1 ص 262.
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن
جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم
في ضلالة /. مستدرك الصحيحين ج 3 ص 128
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :- علي ولي كل مؤمن بعدي / صحيح مسلم 4: 187
ذكر الحاكم النيسابوري 3: 150 قال : سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقول وهو آخذ باب الكعبة " من عرفني فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي (صلى الله عليه واله وسلم) يقول : ألا أن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب/(. المستدرك على الصحيحين، ج 3 ص 126 .
قالت عائشة : " خرج النبي (صلى الله عليه واله وسلم) غداة وعليه مرط مرحل من شعر فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا/ صحيح مسلم ج7 : 130
الامير الصنعاني كتب:مع احترامي
منطق اطفال
الضم في الصلاة سنة عند مذاهب أهل السنة لما صح عندهم من مرويات تفيد عمل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم به
والمذهب المالكي على قسمين قسم يروي الضم وقسم لا يراه
ولهذا تفسير معروف
فإن الإمام مالك رضي الله عنه عندما جلده المنصور على يديه مكث فترة لا يستطيع الضم في الصلاة فكان يصلي بدون أن يضم فظن البعض أن هذا هو مذهب الإمام مالك
وانتشر هذا الراي في افريقيا
لكن لتلاميذ الامام مالك رسائل في اثبات أن الإمام مالك كان يضم
على اية حال هب أن الإمام مالك لا يرى الضم بل هب أن أثنين أو ثلاثة من الائمة لا يرون الضم
فالطفل فقط هو الذي يستنتج عدم سنية هذا الفعل بناء على هذا المعطى
ولو سلمنا لك يا اسد العراق بهذا المنطق الطفولي فسيبطل فقه الاثنى عشرية كله
فلطفل سني أن يسايرك يقول
هاهم الشيعة الزيدية والشيعة الاسماعيلية لا يرون سنية زواج المتعة بل يرون حرمته
فلو كان سنة لما اختلف الشيعة
وهكذا في معظم فقهكم فشذوذاتكم الفقهية كثيرة التي تعارض جميع مذاهب الفقه الاسلامية حتى المذاهب الفقهية المنسوبة للتشيع كالزيدية
بل حتى عقائدكم ستذهب هباء منثورا وفق هذا المنطق الطفولي
فالزيدية ليس عندهم 12 امام ولا امام غايب ولا عصمة لهؤلاء فبطل دينكم كله
كنت أظن أنني سأكد في هذا المنتدى كلام متزنا مبني على صدق النية والاخلاص في الدعوة والحوار مع المخالف
لكن للاسف خاب الظن
مجرد مشاغبات تدل على عدم الاخلاص وعدم المصداقية بل مرض الحقد والبغض للمخالف قد أعمى عين الإنصاف والعدل
فعظم الله أجوركم
اسد العراق كتب:
منطقك عجيب وقياسك اعجب !!
فأنت وضعت طائفة الشيعة مقابل طائفة السنة في الاحكام والحق ليس هكذا
فالامامية توضع مقابل اهل السنة لان احكام فرق طائفةالشيعة مختلفة وهم يقرون بان هناك اختلاف في العقائد والفقه وغيرها اما مذاهب السنة الاربعة فيقولون نحن اهل السنة والجماعة ونحن الفرقة الناجية يعني كلهم فرقة ناجية ومن هنا جاء السؤال اذا كانوا فرقة واحدة ناجية لماذا هذا الاختلاف في ضم اليدين
ثم انك لم تجب على تساؤلنا المشروع !! من اين جئتم بهذه السنة ؟؟
وارجو ان لايزعجك السؤال ايها الضيف الكريم
الامير الصنعاني كتب:اسد العراق كتب:
منطقك عجيب وقياسك اعجب !!
فأنت وضعت طائفة الشيعة مقابل طائفة السنة في الاحكام والحق ليس هكذا
فالامامية توضع مقابل اهل السنة لان احكام فرق طائفةالشيعة مختلفة وهم يقرون بان هناك اختلاف في العقائد والفقه وغيرها اما مذاهب السنة الاربعة فيقولون نحن اهل السنة والجماعة ونحن الفرقة الناجية يعني كلهم فرقة ناجية ومن هنا جاء السؤال اذا كانوا فرقة واحدة ناجية لماذا هذا الاختلاف في ضم اليدين
ثم انك لم تجب على تساؤلنا المشروع !! من اين جئتم بهذه السنة ؟؟
وارجو ان لايزعجك السؤال ايها الضيف الكريم
قياسي في محله تماما
أنا لم أضع طائفة الشيعة مقابل طائفة السنة كما زعمت
وردي موجود ثابت فدع عنك المغالطة
بل وضعت فتاواكم الفقهية مع طوائف الشيعة التي تشتركون معهم في مسمى التشيع وتدعون جميعا أنكم تمثلون مذهب أهل البيت رضوان الله عليهم كطائفة الزيدية والاسماعيلية
ثم حتى داخل الاثنى عشرية نفسها يوجد خلافات فيما بينكم
فخميناكم يرى ولاية الفقيه وسيستانيكم لا يراها
ومعظم علمائكم يقول بالولاية التكوينية للأئمة ومرجعية لبنان محمد حسين فضل الله ينكرها
ومعظم علمائكم يؤمن بقصة ضرب السيدة فاطمة رضي الله عنها وساقاط جنينها ومرجعية لبنبان ينكرها
وبعض علمائكم يعتقد تحريف القران الكريم
والبعض ينكره
اسد العراق كتب: حياك الله
هل يوجد اختلاف في شكل الصلاة بين المذهب الامامي كما هو موجود بين السنة ؟؟
واختلفوا في كون النية شرطاً أو جزءاً ، فالذي اختاره الماتن هنا وكثير (5) :
الأول
----------
5 ـ كالمحقق في المعتبر 2 : 149 ، والشهيد الثاني في روض الجنان : 254 ، وصاحب المدارك 3 : 308.
( ويتعين استحضارها عند أوّل جزء من التكبير ) خاصة ، أو مستمرة إلى انتهائه ، أو بين الألف والراء ، أو قبله متصلة به ، بحيث يكون آخر جزء منها عند أول جزء منه ، على اختلاف الآراء ، بعد اتفاقها على لزوم أصل المقارنة في الجملة ، على الظاهر ، المصرّح به في كلام جماعة (4).
ويظهر من التذكرة دعوى الإجماع على صحة العبادة بالمقارنة بالمعنى الأخير (5).
وبه يضعف القول الثالث لو أُريد به تعيينه ، مضافاً إلى ندرة قائله ، واستلزامه ـ زيادة على العسر ـ حصول أوّل التكبير بغير نية.
وبذلك يضعف الثاني أيضاً لو أُريد به التعيين ، مع عدم وضوح مأخذه
( ومن السنن : ) الاستعاذة بعد التوجه قبل القراءة ، للآية (4) ، والمعتبرة المستفيضة فعلاً في جملة منها (5) ، وأمرا في أخرى (6).
وتوهم الوجوب منها ـ كالقول به المحكي عن أبي علي ولد شيخنا الطوسي (1) ـ مردود بإجماعنا على عدمه في الظاهر ، المحكي في الخلاف ومجمع البيان والمنتهى والذكرى (2) ، وغيرها (3). ويشهد له جملة من النصوص أيضاً ، منها : « إذا قرأت بسم اللّه الرّحمن الرّحيم فلا تبالي أن لا تستعيذ » (4).
( الثامن : التسليم )
( وهو واجب في أصحّ القولين ) وأشهرهما ،
( ووقتها ما بين الزوال ) زوال الشمس ( حتى يصير ظلّ كل شيء مثله ) على المشهور بين الأصحاب.
خلافاً للمحكي في الخلاف عن المرتضى في أوّله فجوّز فعلها عند قيام الشمس (1). وهو شاذّ
( الثاني : العدد ) إجماعاً فتوىً ونصّاً.
( وفي أقلّه روايتان أشهرهما ) على الظاهر ، المصرّح به في كثير من العبائر ( أنه ( خمسة ، الإمام أحدهم ).
...
والرواية الثانية : الصحيح : « إذا كانوا سبعة يوم الجمعة فليصلّوا في جماعة »
( ولا يشترط فيهما الطهارة ) وفاقاً للحلّي (3) ، وعليه الفاضل في القواعد وغيره (4) ؛ للأصل ، مع عدم وضوح المخرج عنه ، سوى التأسي ، والاحتياط ، وعموم التشبيه في المعتبرة المتقدمة بأنها صلاة حتى ينزل الإمام.
اسد العراق كتب:اولا غفر الله لك ما وصفتني به وتقصد الايذاء (منطقك الطفولي) تذكر اننا في شهر رمضان الكريم ومن عظم هذا الشهر يكون كريما ..حتى لوكنت مخالفا لك لايجيز لك ذلك اذى الاخر ..
ثانيا الاختلافات التي ذكرتها ليست شكلية وانا طلبت اختلافات شكل الصلاة كما هو موجود عندكم من الضم وعدم الضم فهل وجدت اختلافات في الشكل عند القيام لدى الامامية او عند الركوع ؟؟
انظر الى امام مصلين في لبنان او البحرين او العراق او قم في ايران هل في شكل صلاتهم اختلاف ؟؟